عرائسيون عرب في اختتام الدورة الرابعة لأيام قرطاج لفنون العرائس:”مهرجان قرطاج القلعة الوحيدة لفن العرائس في العالم العربي”

صالون  AHR 2023 : ” آل – جي ” تعزّز موقعها في السوق العالمية للمكيّفات
21 مارس 2023
بتسويق سيارتها الجديدة في تونس:  تويوتا تعزز مكانتها كرائدة للسيارات الهجينة
21 مارس 2023
صالون  AHR 2023 : ” آل – جي ” تعزّز موقعها في السوق العالمية للمكيّفات
21 مارس 2023
بتسويق سيارتها الجديدة في تونس:  تويوتا تعزز مكانتها كرائدة للسيارات الهجينة
21 مارس 2023
عرض الكل

عرائسيون عرب في اختتام الدورة الرابعة لأيام قرطاج لفنون العرائس:”مهرجان قرطاج القلعة الوحيدة لفن العرائس في العالم العربي”

اختتمت مساء السبت 18 مارس 2023 فعاليات الدورة الرابعة لأيام قرطاج لفنون العرائس تحت شعار “ماريونات فن وحياة” بحضور عدد هام من ضيوف المهرجان وثلة منالعرائسيينالمشاركين والصحفيينوالوجوه الإعلامية والفنيةالبارزة بمسرح الجهات بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي.

ويشار إلى أن الدورة الـرابعة للمهرجان شهدت مشاركة أكثر من 100 عرائسي من 14 دولة، 21 فرقة عربية واجنبية تم من خلالها تقديم 24عرض أجنبيو5 عروض تونسية، هذا بالإضافة الى تنظيم 10 ورشات في صنع وتحريك العرائس بمختلف أنواعها (7 للمختصين والمحترفين و3 للأطفال واليافعيين).

وفي مستهل كلمتها نعت مديرة الدورة، السيدة منية عبيد المسعدي،فقيد الساحة المسرحية والفنية والثقافيةوالمدير السابق للمركز الوطني لفن العرائس المسرحي عبد الغني بن طارة، الذي وافته المنية مساء الجمعة 17 مارس 2023 وقبل مواصلة كلمتها وقف الحضوردقيقة صمت ترحما على روح الفقيد.

كما عبرت منية عبيد المسعدي في كلمتها عن شكرها اللامتناهي الى رئيسة الحكومة السيدة نجلاء بودن رمضان على اشرافها على الدورة الرابعة للمهرجان وشكرت وزيرة الشؤون الثقافية السيدة حياة قطاط القرمازي على حضورها ومتابعتها لفعاليات الدورة الحالية.

وتابعت مديرة المهرجان في هذا السياق شكرها لسفير مملكة اسبانيا بتونس السيد ” خافيربويغ سورا” الذي شرّف المهرجان بالحضور وعلى قيمة العروض المقدمة في إطار تبادل ثقافي مثمر بين البلدين.

 وقالت “إن نجاح هذه الدورة كان بفضل مجهودات كل الفاعلين فيها من عرائسيين ومبدعين وأبنائي ابناء المركز الوطني لفن العرائس وفرق الورشاتوالمعرض”.

كما خصصت شكرها للفرق التقنية واللوجستيةوفريق المكتب الصحفي والاعلامي وفريق الاتصال وصحفي النشرية وكل المستشهرين وشركاء المهرجان وكل الذين ساهموا حسب قولها “ولو معنويا في انجاح مهرجان ايام قرطاج لفنون العرائس ليصبح منارة ثقافية تشع ليس في تونس وحسب بل في افريقيا والعالمين العربي والغربي”.

وتخلل حفل الاختتام عرض قياسي عرائسي للفنان الإيطالي من أصل بلغاري “تيودور بوريسوف”ليثير اعجاب الحضور.

وفي بادرة فريدة من نوعها أهدى المركز الوطني لفن العرائس بمناسبة اختتام الدورة الرابعة “عروسة خيط على شكل “راقصة فلامنكو” بفستان أحمر وأسود اللون كحركة رمزية لضيف شرف الدورة دولة إسبانيا وقد تم تقديم عرض قياسي لهذه العروسة بأنامل العرائسي الألماني توماس هيرفورد.

جوائز المسابقة في تحريك عرائس الخيط

وبالنسبة لمسابقة العروض القياسية “في تحريك عرائس الخيط ” تم الإعلان عن نتائجهابعد أن نظرت لجنة التحكيم المتكونةمن الفنانين محمد نور من مصر، محي الدين بن عبد الله،خلود ثابت وعبد السلام الجملمن تونس،محمد عدنان سلوم من سوريا، والايميم رحالي.

وقد أسندت الجائزة الأولى لأفضل أداء في تحريك عرائس الخيط وقيمتها3000 دينارا مناصفة لكل من نجيبة النوري وصابر ساسي، فيماتحصل الثنائي هيثم وناسي وعلي ناصر على الجائزة الثانية وقيمتها 2000 دينار وكانت الجائزة الثالثة وقيمتها ألف دينار، من نصيب نورهان صدقي.

هذا وقد تم تكريم الضيوفو المشاركين الأجانب للمهرجان الوافدينمن المانيا و بلجيكيا و اليونان و بولونيا و البرازيل وبريطانيا واستراليا و اكرانيا و الامارات المتحدة و مصر والسعودية والامارات المتحدة العربية الذين عبروا عن سعادتهم بالتواجد في تونس متمنين العودة للدورة القادمة داعين  الى ضرورة  استمرارية  مهرجان قرطاج  باعتباره  القلعة الوحيدة  و الحصن المنيع  لفن العرائس وجب المحافظة عليه. حسب قول المشارك المصري رضا حسنين.

عرض المسرحية العرائسية  ” المنفى”

تم عرض مسرحية المنفى من تونس اخراج نادر بلعيد وهو عمل فني جمع بين التمثيل والعرائس من اداء أميمة المجادي وخلود ثابت وإسلام بن سالم وأسامة الماكني وصنع العرائس الفنان والرائد في مجاله محمد نوير.

يروي هذا العمل قصة ثلاثة محرّكي دمى يتم اختطافهم ليجـدوا أنفسـهم فــي مــكان مجهــول مــع شــخص مجهــول فــي محاولــة للتعايــش مــع وضعيــات مختلفــة التـي سـيتعرضون لهـا، تـارة عـن طريـق الممثـل مباشــرة وأخــرى مــن خلال العروســة أو أجزائها.

“المنفــى” تطــرح قضايــا عاجلــة وكونيــة: نظــام القطيــع، المــوت، التعليــم، الأمل، الهجــرة… مــع اعتمـاد نمـط مغايـر قائـم علـى البحـث فـي توظيـف العروســة.

اترك تعليقك

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.