“ليلة المسرح” ضمن الدورة 6 لـ”حومتنا فنّانة”

انطلاق ليالي رمضان بكسرى
13 جوان 2017
مجموعة ابن عربي: توثيق وتثقيف للعرب في الإنشاد الصوفي من بوابة المغرب
14 جوان 2017
انطلاق ليالي رمضان بكسرى
13 جوان 2017
مجموعة ابن عربي: توثيق وتثقيف للعرب في الإنشاد الصوفي من بوابة المغرب
14 جوان 2017
عرض الكل

“ليلة المسرح” ضمن الدورة 6 لـ”حومتنا فنّانة”

بحضور جماهيريّ طغى عليه الجانب الشبابي، إحتضن ركح فضاء “مسار للفنون” مساء أمس الإثنين 12 جوان 2017 أربع عروض مسرحيّة في إطار فعاليات دورته السّادسة التي تتواصل على امتداد عشرة أيام إلى غاية 20 جوان الحالي بإدارة المسرحي صالح حمّودة و تحمل في ردهاتها شعار “الثقافة حقّ للجميع”.
”الصبية والموت“ لسميرة بوعمود تفتتح العروض في رابع محطاتها أمام جمهورها
“الصبيّة و الموت” هو عنوان آخر الأعمال المسرحيّة للمخرجة سميرة بوعمود التي افتتحت سلسلة عروض “ليلة المسرح”، ثاني سهرات الدورة، و هو عرض اخرجته بوعمود في السابع من جانفي سنة 2015، مثّل ركح مسار رابع محطّاته أمام جمهوره، تزيد مدّته عن الساعة بقليل، مقتبس عن نصّ الكاتب المسرحي الشيلي أريال دورفمان، ترجمه إلى العربيّة رياض بوقدّيدة و حاكت ملابسه جليلة المدّاني و تكفّل بالإضاءة شوقي المشرقي و رياض التواتي، جال في أربع محطّات هي عرضان في فضاء التياترو بلاعاصمة و عرض في الأردن و الرابع في مسار، فيما مثّل نسخته التونسيّة كلّ من جهاد اليحياوي و حاتم بالتوامي و هناء شعشوع الحائزة مؤخّرا على جائزة أحسن ممثّلة عن دورها في هذا العمل المسرحي.
“هي مسرحيّة يمثّل نصّها نقطة القوّة فيها إلى جانب ممثّليها دون نسيان الجانب الإخراجي، تطرح أسئلة عميقة على غرار إمكانيّة تحقيق البلاد للعدالة الإنتقاليّة و تضمينها كما تتساءل حول امكانيّة أن يكون الفردّ منّا صادقا مع نفسه و غيره و يعترف بذنبه قبل تفكيره في المصالحة”، هكذا أوجزت مخرجة المسرحيّة سميرة بوعمود في تقديّمها للعمل مضيفة أنّ النسخة التونسيّة للعمل تطرح أسئلة و تبحث لها عن أجوبة و حلول من الكلّ بمن فيهم السياسيّين و المثقفين و كافّة مكونات المجتمع المدني لتحقيق “العدالة الإنتقاليّة” و هو المصطلح الذي طفى على سطح الأحداث خلال الفترة التي عقبت الـ14 من جانفي.
و عن خصوصيّة العرض في فضاء “مسار” أمام جمهور “حومتنا فنّانة”، أشارت المخرجة بوعمود إلى أنّه يبقى من بين الجماهير التي تحسن متابعة الأعمال كما يكتسي أهميّة بالغة وفق تعبيرها.
من جانبها أشارت الممثلة هناء شعشوع المتوّجة مؤخرّا بجائزة أحسن ممثلة عن دورها في المسرحيّة خلال مشاركتها بالأردن، أن العرض في “مسار” له طابعه الخاص باعتبار فضاء “حميمي” ومهم ، في عرض واكب جمهوره باستثناء الأطفال، قصّة تروي التعذيب و المعانة في السجون، حيث قررت إدارة المهرجان عرضه بالركح الداخلي، على عكس باقي العروض التي احتضنتها ساحة ”بالدوف“.
”المزاد العلني“ و تألّق لأبناء مسار بدوّار هيشر
العرض الثاني ضمن برمجة الدورة السادسة لـ”حومتنا فنّانة”، أمّنته مجموعة مسار بدوّار هيشر و حمل عنوان المزاد العلني، مقتبس عن نصوص الكاتب التركي اليساري لعزيز نسيم، بتأطير صالح حمودة، ناهزت مدّة عرض الساعة إلاّ ربع، و يقدّم قصّة مجموعة من الأصدقاء يصبح أحدهم من الأثرياء بعد نشره لإعلان في احدى الصحف حول مزاد علني.
عرض تمّ تطويعه في السياق التونسي ليضحي كرسي “الماريشال” و بالة “مراد بو بالة” من بين المعروضات في المزاد، تمثّل في شكل مواقف، أبطاله أطفال دون الـ17 وفق ما أفادت به منسّقة التظاهرات و العروض بفضاء مسار نجلاء الجليزي.
”يساري أنت أم يميني“ تترجم وعيا مسرحيا لدى أبناء ”مسار الزهرون“
الجليزي أفادت في سياق آخر أنّ المسرحيّة موجّهة إلى الشريحة العمريّة مابين سن الخامسة و الـ15 على غرار المسرحيّة التي تلتها و تحمل عنوان “يساري أنت أم يميني؟” المقتبسة عن الكاتب لعزيز نسيم بتأطير المسرحي صالح حمودة و تطرح وفق تعبير الجليزي حالة العنف و التطرّف الفكري و نبذ الآخر والإنقسام في المجتمع و صراع الإيديولوجيات كما يوحي بذلك العناون.
”ريفوزور“ لمحمد مختار الوزير، إبداع أمام جمهور مبدع
“ريفيزور” التي صاغ نصّها بالعربيّة،سهيل العماري بدراماتوجيا و إخراج لمحمّد مختار الوزير بمساعدة أشرف رابحي فيما مثّلها كلّ من فاتن بالحاج عمر و هدى عيساوي و مالك السياري و أشرف رابحي و أحمد حشيشة و محمد برهومي و سميرة الغورابي التي تكفلّت إلى جانب ذلك بالإكساء في المسرحيّة التي تدوم ساعة من الزمن ومثلّت مسك ختام “ليلة المسرح” حيث عُرضت للمرة الأولى على ركح “مسار”.
“العمل موجّه للناشئة” هكذا افتتح مساعد مخرج المسرحيّة و أحد ممثليها أشرف رابحي حديثه، قائلا أنّه عمل مسرحي يستقطب الشريحة العمرية التي تجازو الحادية عشر، و يعالج قضايا آنيّة على غرار الرشوة و الفساد التي يصعب على الصغار فهم مصطلحاتها فيما يسعى الممثلون إلى تبسيط هذه المفاهيم و المساهمة في تنشئتهم على المسؤوليّة.
مسرحيّة تروي في مجملها قصّة قرية يطغى عليها الفساد و الكذب و النصب و الإحتيال تراوح بين المواقف الهزليّة و الجادّة.
غياب المسرح التفاعلي
النسخة السادسة لـ”حومتنا فنّانة”، شهدت غياب المسرح التفاعلي الذي كان حاضرا خلال الدوارات المنقضية، حيث اتجهت هذه السنة إلى مسرح المواقف وهو توجّه احترم طلب جمهور المهرجان و المجموعات المشاركة فيه حسب تأكيد منسّقة الأنشطة و التظاهرات نجلاء الجليزي التي نوّهت بأهميّة مثل هذه العروض للـ”مسرحيّين الصغار” الذين يجدون أنفسهم يعرضون إلى جانب المحترفين الذين يتخذون لأنفسهم أماكن في المدارج لمتابعة أعمال الصغار لتنقلب بذلك لاآية.
”سهرة الرقص“
جمهور “مسار” و سادس دورات حومتنا فنّانة من 11 إلى 20 جوان، يكون على موعد مساء الثلاثاء 13 جوان إنطلاقا من الساعة العاشرة و النصف مع “سهرة الرقص” ، و تتخلّلها عروض شبابيّة راقصة وهي عرض في الـBREAK” DANCE” بمشاركة ددجي كلّ من “كاسيس” و ددجي هشام” و ددجي دنجر”.

اترك تعليقك

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.