تحت جسر Amesterdam لأمينة زريق: جملة ذرّاته، شاهدة على ذاته

أيام قرطاج السينمائية
زياد الرحباني في افتتاح أيام قرطاج السينمائية
14 ديسمبر 2025
الإيسيسكو
الإيسيسكو و”سدايا” توقعان اتفاقية لتفعيل ميثاق الرياض للذكاء الاصطناعي في العالم الإسلامي
15 ديسمبر 2025
أيام قرطاج السينمائية
زياد الرحباني في افتتاح أيام قرطاج السينمائية
14 ديسمبر 2025
الإيسيسكو
الإيسيسكو و”سدايا” توقعان اتفاقية لتفعيل ميثاق الرياض للذكاء الاصطناعي في العالم الإسلامي
15 ديسمبر 2025
عرض الكل

تحت جسر Amesterdam لأمينة زريق: جملة ذرّاته، شاهدة على ذاته

تحت جسر Amesterdam

محمد الهادي الجزيري

من منّا لم يفكّر فيما فكّر فيه عامر ( الشخصيّة الرئيسة للرواية )، أن يترك كلّ شيء وأن يهجر روحه إن جاز القول ..ويعيش لفترة ثلاثين يوما متسوّلا في امستردام ..؟ أو أيّ بقعة من الأرض؟ فكلّ شيء من حولنا يوحي بزلزال خفيّ وظاهر في الآن نفسه..، زلزال يهدّد كلّ الحضارة ..بل الإنسان في حدّ ذاته…، ولا تخفى رمزية القصة التي ذكرها فريد الدين العطّار في كتابه ” منطق الطير ” والهدهد الذي تهجره كلّ الطيور إلاّ ثلاثون طائرا تظلّ معه وتؤمن به دليلا ..، فالثلاثون حوّلتها أمينة زريق إلى أيام بدل الطيور ،

وهذه الصرخة المتلبّسة برواية ( تحت جسر Amesterdam) وردت في سياقها التاريخي ..، صدرت عن ذات تونسية تتقاسم كلّ أشياء العالم مع أيّ مواطن فوق هذا الكوكب الضاجّ بأحزانه وآلامه..، وعبّرت عن حيرة ما تبقّى من إنسانية وروحانية لدى هذا المخلوق المشتّت الطافح بالأسئلة حول مصيره ومآله ..، نحن أمام رواية تتحدّث باسمنا وتغوص عميقا فينا ..في الإنساني فينا ..، وفي رغبتنا الملحّة للتصوّف والحلول في الله ..، ولا شكّ لكلّ قارئ نبيه ..أن ينتبه إلى العدد الوفير الذي لجأت إليه أمينة من شواهد ومقاطع وأبيات شعرية لأفذاذ الصوفية وكبار شعراء العشق الإلهيّ..، لكي يفهم أنّ هذه الرواية ..لم تأت من نزوة مثلا ..بل عن دراية تامّة ومعرفة كبيرة، ومعاناة بالغة وكدّ وجهد يذكران فيُشكران …

القصّة أو العمود الفقري للرواية ..، تقول إنّ الدكتور عامر قرّر التخلّي عن المنصب والجاه والكبرياء ..ليتسوّل تحت جسر أمستردام ..كطريقة واحدة لطرح العالم ومباهجه ومناصبه ورواتبه التصاعدية وكلّ إحساس بالدونية والتفوّق ..، واختار شيئا آخر لا يقلّ أهمية ألا وهو تغيير ثلاثين طائرا بثلاثين يوما ..ليخلو بذاته ويفرض عليها التسوّل ..كوسيلة لكسر النفس وترويضها وكسبها في نهاية التجربة ….

ولعلّي أحتاج استنتاج الدكتور عبد المنعم شيخة مقدّم الرواية ..لأدلي بدلوي وأدخل هذا العمل السرديّ القيّم ..، فقد نجح مند السطور الأولى في تعرية المتن الصوفيّ الطافح من كلّ فقرات الرواية ..، إذ يقول :

“لعلّ يقين المؤلفة أمينة زريق نابع أساسا من أنّ الإنسان الذي هو فينا، لن تُزال عن جوهره طبقات الصدأ التي تعلوه، وتميّز ماديته إلاّ إذا بدأ في التخلّي عن كلّ ما يتشبّث به عادة،من معالم ومباهج وأدوات،ولن تظهر الروح التّي بها يكون الإنسان إنسانا إلاّ إذا تخفّف، ومضى إلى حيث النور، هذه فكرة الرواية الأساسية، وهي في معناها الأساسي فكرة فريد الدين العطّار الذي يتكرّر ذكره، وذكر نتف من أعماله في هذه الرواية”.

ثمّة مفاتيح للرواية ..يلاحظها من حين إلى آخر قارئ مهموم مثلي بالوطن والإنسان ، منها هذه المقارنة لصمود البياض على حاله في مدن الشمال..، وتحوّله إلى ما يشبه لون الغبار في هذه المفازة الواسعة التي تنبئ بانقراض الكائن المخلوق الرائع ..واستبداله برقم أو أيّ شيء ..، وذاك حال الأمم التي لا تكرّم ما خلق الله ..، فالله نور ولا ينمحي أبدا ..، أمّا أشياؤه فيمكن أن تمحى أو يشحب لونها مثلما يحدث في مواقع عديدة من هذا العالم :

“في الكيس حذاء وحيد مهترئ، حذاء رياضيّ أبيض ، من تلك الأحذية التي تصنع من قماش والمطّاط، يتغيّر لونها الأبيض بسرعة في بلادي، لكنّه هنا في الشمال يحافظ على لونه، بل إنّ الألوان كلّها تتخذّ صفاءها الحقيقي بينما يأكلها الغبار في بلدي، فتبلى وربّما تميل إلى لون بلا لون…”

هاجس أمينة زريق واضح وجليّ وإن احتمت بغابة اللغة وبأدغالها الكثيفة..، وهي لا تخفي شيئا من وعيها الحرج الجسيم.. بأنّ المسمّى ” إنسان ” خطر بالغ أتى على كلّ شيء ..وسيأتي عليه نهمه وجشعه ، وإن كانت تختفي خلف الشخصية الرئيسة للرواية ، الدكتور المتسوّل تحت جسر أمستردام ..، ففي كلّ فقرة من الرواية يطفح خوفها على الإنسانية من نهايتها المحتومة للأسف الشديد ..، وذاك جزاء الأنا المتضخمة والانفراد بالرأي وأشياء أخرى يطول شرحها :

” أرْجلٌ هنا وهناك تذرع حيرتها جيئة وذهابا بينما أضمّ أنا رجليّ إلى صدري وأضمّ صدري إلى خجلي وأضمّ خجلي إلى خجل المشاة جميعهم، فأنا إذ أقرفص في هذا المكان، فيقرفص معي العالم بأسره، أتسبّب في حرج للبشر منذ آدم إلى آخر إنسان سيغادر هذا الكوكب ويطوي صفحة هذا الجنس الذي سمّوه جنسا بشريّا ثمّ تبيّن لهم أنّه جرح سقيم في هذا الوجود “

نحن بصدد قراءة متن سرديّ.. لا يلهو بالكلمات ولا يرصّفها لكي يُلقّب الفاعل بالكاتب الفذّ والمبدع الاستثنائي ..، بل ينفجر من حين إلى آخر ..ليصّحح أخطاء وموبقات أبطالها منّا ويعيشون حولنا ..، إنّ مسألة التديّن المبالغ فيه ..أضرّت بالدين نفسه ..وأوغلت به في متاهة لا مخرج منها ..، وحرمتنا من المحبة والصفاء والرحمة وما شابه ذلك من خصال معروف بها الدين السمح ..، لذلك يمكن القول إنّ الكاتبة تكتب بكامل ذاتها وتخدش بأظافرها حين يلزم الأمر :                                                

“نحن الذين صنعنا من الدين سجنا بأسوار عالية ومنعنا تسرّب النور إلى دين نورانيّ، فصنعنا من التدّين ما قتلنا به الدين ..”

حيلة التلّبس بالشخصية الرئيسة للرواية ..انتهجتها أمينة زريق ..، فلم تترك وجعا يؤلمها إلاّ وكلّفت البطل بالخوض فيه..، وما أدراك ما فلسطين وجراحاتها المفتوحة ..، وها إنّ السرد يتوجّه إليها ..إلى خيامها ومستشفياتها المستهدفة من الصهاينة وجرحاها والشهداء الذين نخطأ في عدّهم ( إلى حدّ الساعة )، نتوغل مع عامر في رحلته كطبيب وصحفيّ ونقاسمه الفجيعة والذهول ..، فيّقص علينا معاناته ..وقصة وقوعه ي الحبّ ..، نعم لا حياة بلا حبّ حتّى في أقسى الحالات التي يعيشها ( تنتفي الحياة دون حبّ )..، نستمع إليه وهو يبوح :

“حين وصلنا إلى الضفّة الأخرى، أحكمت قبضتها على كفيّ وهمست في أذني:

ـ قل لي إنّك ستبحث عنّي، وإنّنا سنلتقي لنكمل المشوار معا.

وغمرت الدموع عينيها لتشهق روحي وتنتحب في صمت.

سنلتقي ونكمل مشوارنا معا كوني واثقة.

لم تكن تعرف اسمي ولم أكن أعرف اسمها، اختارت أن أكون آدم وأن تكون هي حوّاء وأن نبقى هكذا..”

كثيرة هي الشواهد والمقاطع النثرية والشعرية التي تستشهد بها أمينة لتنتصر لفكرتها الملحّة ألا وهي نزول باطني داخل الإنسان وبحث عن كلّ شيء يشير إلى الله ..، فمنها مثلا السطر الافتتاحي لليوم الثلاثين فقد اتكأت على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، طلبا للعون والحسم ..( وكنت دوما أعتبره شاعرا رقيقا ومسلما استثنائيا لا دخل له بالسياسة ..) فأجابها من جرابه :

“ما رأيت شيئا إلاّ ورأيت الله قبله، وبعده، ومعه، وفيه “

وهذا خير ردّ على المجادلين فيه ..، نعم هذا قول حكيم مؤمن ..ومفحم لكلّ متشكّك في وجود الله سبحانه ..

ثمّة عديد المقاطع والفقرات المأخوذة من المتصوفة الكبار ومن شعراء مشهود لهم القرب من الله ..حتّى من قُتل في سبيل هواه مثل الحلاج الشاعر الإنسان الصافي الطافح بالعشق لله ..، ومن هذه المقاطع نورد هذا النموذج برغم أنّها كثيرة :

” لبّيكَ يا سرّي ونجوائي

لبّيك يا قصدي ومعناي

أدعوك بل أنت تدعوني إليك

فهل ناديت إيّاكَ

أم ناجيتَ إياي؟ “

نقول إنّ كلّ شيء يطوف بالعالم ويؤوب إلى القيروان ..، ثمّة عودة آليّة إلى قبابها وصوامعها ..إلى تاريخها وحاضرها وكلّ شيء فيها ..، ثمّة كائن يهتف من خلال الرواية أنّ أمينة زريق ابنة القيروان وإن تخفّت بشخصية طبيب رحّالة ومتصوّف وباحث عن الله والسكينة والسلام ..، ما انفكّت الكاتبة من خلال الشخصية الرئيسة للرواية.. تصارع كلّ مشكّك في الفكرة التي تتلبّس بها..، فكرة الإيمان بالله.. والقضاء والقدر…والديمومة لله خالق كلّ شيء  ،لذا لم تفوّت الفرصة في إثبات ذلك.. بالآيات القرآنية وبالحديث الصحيح وبأشعار العلماء والشعراء ..، وقد استنجدت بالمعنى الساطع عند أمير المؤمنين علي بن أبي طالب والذي طفحت به مقولته : 

دَواؤُكَ فيكَ وَما تُبصِرُ

وَدَاؤُكَ مِنكَ وَما تَشعُرُ

أَتَزعُمُ أَنَّكَ جُرمٌ صَغير

وَفيكَ اِنطَوى العالَمُ الأَكبَرُ

وأعادت صياغته كما ينبغي ..، ولخّصت الرواية فعلا ..وقالت :

“أنت تدور وتدور فتشعر أنّك ذرّة صغيرة في هذا الكون الذي لم تعرف إلى الآن حجمه وأنت أيضا كوكب بذاتك وفيك روح تتوهّج ، ولأجل تلك الروح التي تنير كلّ شيء سخرت لك كلّ الأكوان.

اترك تعليقك

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.