محمود الماجري : كل المداخلات ستكون مختلفة بمهرجان المسرح العربي بتونس

“شمس عليك” تشرق من جديد على قناة التاسعة
9 جانفي 2018
في الندوة الصحفية لعرض “شمع”: جعفر القاسمي عدت للمسرح الذي أحب..
9 جانفي 2018
“شمس عليك” تشرق من جديد على قناة التاسعة
9 جانفي 2018
في الندوة الصحفية لعرض “شمع”: جعفر القاسمي عدت للمسرح الذي أحب..
9 جانفي 2018
عرض الكل

محمود الماجري : كل المداخلات ستكون مختلفة بمهرجان المسرح العربي بتونس

ضمن سلسلة الندوات الصحفية الخاصة بمهرجان المسرح العربي بتونس في دورته العاشرة الذي ينطلق يوم 10 جانفي ويتواصل إلى غاية يوم 16 من نفس الشهر، انعقدت صباح الثلاثاء 9جانفي ندوة صحفية حضرها الدكتور محمود الماجري (المنسق العام لمهرجان المسرح العربي) وهو أستاذ التعليم العالي في اختصاص المسرح وفنون العرض ومكلف بمهمة بديوان السيد وزير الشؤون الثقافية والمدير السابق للمعهد العالي للفن المسرحي وفي رصيده العديد من المؤلفات نذكر منها “مسارات نحت الذات في المسرح التونسي” وّ مسرح العرائس في تونس من ألعاب كاراكوز إلى العروض الحديثة” ..

وقد أوضح محمود الماجري خلال هذا اللقاء الاعلامي في المؤتمر الفكري الذي يحمل عنوان السلطة والمعرفة في المسرح”بأن هذه الندوة ستتضمن ثلاثة محاور وهي ” المسرح في علاقته بالسلطة ” و” سلطة المؤلف ومعارفه” و”سلطات ومعارف صناع العرض: (الممثل ، السينوغراف، المخرج ) مبينا أنه وردت على هيئة المهرجان منذ الاستعدادات الأولى لنعقاده في تونس قرابة 132 ورقة للمشاركة في فعاليات هذه الندوة وتم قبول ومشاركة 32 متدخل فقط استجابوا للمحاور الخاصة بهذه الندوات لتأثيث هذا المؤتمرالذي تحرص الهيئة العربية للمسرح على انجازه لاثراء أهداف المهرجان عكس ما تتوخاه مهرجانات مسرحية أخرى في العالم العربي مشيرا بأن الهيئة بدأت تحمل مشروعا يخطو بخطوات ثابتة نحو البحث الرصين والمتأني المتعلق بالمسرح لنشرها للندوات الفكرية إضافة إلى منشوراتها التي فاقت 200 كتاب ومنها الآن 5 كتب عن المسرح التونسي بالإضافة إلى مجلتها الخاصة ” مجلة المسرح العربي” وهذا كله يثبت ترسيخ الخط تحريري الذي تريد الهيئة ترسيخه من خلال تعمقها شيئا فشيئا في مجال المنشورات والبحوث.

وأضاف محمود الماجري بأن كل محاور المؤتمر الفكري تندرج ضمن ورقة واحدة ورؤية واحدة هي السلطة والمسرح ،فعندما قمنا بتحليل كلمة ” السلطة” لم نقتصر على كونها سلطة سياسية أو سلطة أخلاقية أو حتى سلطة دينية ، لأن الفنان يمثل في حد ذاته سلطة وندرك جيدا أن داخل سلطة العرض المسرحي هناك صراع بين السلط المتواجدة في داخل العرض المسرحي لعلها تكون سلطة المؤلف –سلطة صناع العرض-سلطة المخرج- سلطة الجمهور الذي دونه لا يمكن أن يوجد مسرحا لذلك تم حصر كل هذه الأشياء في المفردات المكونة لهذين المصطلحين : المعرفة والسلطة ومن الضروري أن يتم توزيعه على أكثر جلسة علمية حتى يتم تحديد زوايا النظر الممكنة والمختلفة ضمن الندوة الواحدة

اترك تعليقك

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.