بمشاركة شرفية للطفي بوشناق المخرج حافظ خليفة يفتتح المهرجان الدولي بالحمامات بمسرحية ” رسائل الحرية” عن نص عزالدين المدني
15 جوان 2019مهرجان حِلمة بطبرقة على جائزة “الياسمين الذهبي”
20 جوان 2019للسنة الثانية على التالي تلتئم ” لقاءات قرطاج ” بتونس بدعم عملي من النقابة الوطنية لوكالات الإشهار المعتمدة (SAPA ) والمعهد الفرنسي لتونس والسفارة الفرنسية بتونس بين يومي 25 و 26 جوان 2019 . وستجمع هذه اللقاءات مهنيين من عالم الإعلام والاتصال وهي من تنظيم الاتحاد الفرنكوفوني وستكون لأول مرة مفتوحة للعموم .
وتحمل هذه اللقاءات ثلاثة محاور للتنمية والتطوير أراد المنظمون من خلالها أن يجعلوا من هذه اللقاءات نجاحا كبيرا يؤكّد مرة أخرى مكانة الاتحاد كفضاء للتبادل أو المبادلات التجارية وتبادل المحتويات وقدرته على أن يكون مصدر استلهام . أما المحاور الثلاثة فهي :
– يوم للندوات الموجهة إلى ” تأثير التحوّل الرقمي على صناعة الاتصال الإشهاري ووسائل الإعلام ( الافتتاحية والاقتصادي) مع معاينة اقتراحات وعرض أمثلة للنجاح
ومصادر الإلهام بالنسبة إلى كافة الفاعلين الحاضرين .
– مسابقة المواهب الشابة التي تعزّز موقعها الثلاثي بعنوان التكوين المخصص لوكلاء الإشهار الشبان المختارين وللدفاع عن ” قضية كبرى ” أو التعريف بها ( التصدي للأخبار الزائفة مثلا ) في علاقة بالمناخ والصحة وأخيرا الجوائز التي تسند إلى الفرق التي تنجز أحسن المشاريع الخاصة بالحملات الإشهارية . وسيكون هؤلاء مؤطرين من قبل ” نيكولاس دومينيل ” مدير الإبداع بوكالة ” We Are Social Paris ” .
– تطوير البرامج التلفزيونية المنتجة في دول الاتحاد ومنها تونس وفرنسا. وسيتم مساء يوم 25 جوان عرض مسلسلين ناجحين وهما “القضية 460 ” بحضور طاقم الفيلم و “Captain Marleau“. وستقدم هذه العروض في الهواء الطلق في المعهد الفرنسي بداية من الساعة 8 مساءً .
وستشهد لقاءات قرطاج مشاركة عدد كبير من الضيوف والمحاضرين الذين جاؤوا خصيصا لهذه المناسبة على غرار ” كلود إيف روبين ” المستشار والمدير العام السابق لقناة فرنسا 2 و ” جيل بابينات ” الخبير لدى معهد “Montaigne ” و نائب رئيس المجلس الوطني الرقمي وممثل الدولة الفرنسية لدى المفوضية الأوروبية كبطل رقمي و” نيكولاس ” دومينيل مدير الإبداع لـوكالة We Social و ” داميان فورنيي ” مدير عام ” Havas Genève ” جنيف … وآخرون بالتأكيد .
ومن جانبه قال ” كريستيان كاب ” رئيس الاتحاد : ” لقد أصبحت تونس بالنسبة إلى الاتحاد بلدا تتم فيه كتابة مستقبل الابتكار في المنطقة. وسوف يسمح النمو الاقتصادي المستعاد بالاستفادة القصوى من مجموعته الهائلة التي يشكلها مستوى تدريب الشباب التونسي “. ثم أضاف قائلا : ” إن تونس و بالنظر إلى موقعها الجغرافي يجب أن تصبح في نهاية المطاف مركز جذب ومحورا للاتحاد الفرنكوفوني. وسيساعد دعم ومشاركة مختلف الجهات الفاعلة التونسية في إنشاء هذا المحور ” .
الندوات
ستوفر الندوات لحظات استثنائية مع جزء مخصص لمعاينة وضع وسائل الإعلام في المنطقة في مواجهة التحول الرقمي:
* الكشف عن الدراسة حول الإعلام التونسي التي نظمها المركز الإفريقي لتدريب الصحافيين والاتصاليين (CAPJC) من تقديم ” كلود إيف روبن ” المستشار والمدير العام سابقا لقناة فرنسا 2 وزياد ميلاد المحامي التونسي المتخصص في المجال الرقمي .
* كتشاف بانوراما حول ظاهرة Infox في البلدان المغاربية التي برزت مع الظهور أو الوجود المتنامي للشبكات الاجتماعية بمشاركة كل من حسن الزرقوني المدير العام لشركة سيغما كونساي ومحمد الطيب الزهار رئيس الفدرالية التونسية لمديري الصحف وأسماء الجاي خبيرة الرد الإلكتروني للعلامات التجارية و” Infox ” ونادية صالح مدير التحرير لأول مجموعة إعلامية اقتصادية في المغرب .
* التساؤل حول سيادة الدول من خلال مقابلة مع ” جيل بابينات ” الخبير في المجال الرقمي لدى الحكومة الفرنسية والاتحاد الأوروبي والخبير الاقتصادي.
ويلي ذلك الجزء المخصص للمقترحات العملية في :
– مسألة “ INFOX ”
– تقديم مشاريع حملات إشهارية من قبل مواهب تونسية وجزائرية شابة ضدّ ” INFOX ” في ما يتعلّق بالمناخ .
– عرض أفضل المشاريع المتوجة خلال المسابقة الدولية التي جمعت حوالي 11 بلدا في باريس في شهر مارس الماضي .
– الكشف عن برنامج الذكاء الاصطناعي الذي أنشأته ويكيبيديا و New Deal Fundation وهو برنامج يدعمه الاتحاد الفرنكوفوني.
الابتكار الرقمي في خدمة العلامات التجارية والإعلان الإشهاري :
– الفنانون كمؤثرين بالنسبة إلى العلامات تقديم ” Cyril Esterellas ”
– عالم ” البودكاست ” يحقق تحوّلا ونهضة هائلين من تقديم ” Pénélope Bœuf ” ( من اكتشافات 2019 في عالم البودكاست بباريس )
– قطاع المؤسسات الناشئة كأدوات حاسمة في خدمة الابتكار وتعزيز المبادرات الفردية تقديم ” Nicolas Brien ” المدير العام لمؤسسة France Digitale
– أصحاب النفوذ والعلامات التجارية تقديم نيكولاس دومينيل من وكالة ” We are Social ” .
– تعزيز الكشف عن المواهب والتدريب تقديم فيليب كاتيلات من مؤسسة INSEEC
– مثال ساحل العاج كدولة رائدة للابتكار تقديم ساندرين رولاند المديرة المساعدة لشركة AOS AFRICA.
الابتكار والأشكال الجديدة لتمويل وسائل الإعلام:
* وجهة نظر وكالة إعلام مع حياة الرايس سكندراني من ” Group M ” .
* الأمثلة الملموسة لإعادة الانتشار التي مرت بها مجموعة Le Parisien-Les Echos مع مديرها التنفيذي Corinne Mrejen.
* أخيرًا و في الختام لحظات استثنائية ومنعشة ومذهلة مع حفل تسليم جائزة المواهب الشابة والندوة الختامية لشخصية بارزة أصبحت شهرتها الآن في جميع أنحاء العالم : دومينيك وولتون (الباحث والكاتب الناجح والمحاضر) بعنوان : “اللغة في قلب العولمة أداة في خدمة الحرية والتبادل: فرصة للإشعاع للعلامات التجارية والشعوب …”
ماذا عن الاتحاد الفنكوفوني ” ؟
يعد الاتحاد الذي تم إنشاؤه بواسطة Christian CAPPE منصة عالمية للتبادل التجاري للمحتويات والابتكارات والإبداعات في فضاء اقتصادي يشترك في نفس اللغة وهي الفرنسية.
ومن خلال هذه التظاهرات يرغب الاتحاد في تسهيل ظهور المواهب وتداولها وتشجيع تطوير وسائل إعلام قوية في العالم الناطق بالفرنسية وتقديم أدوات تواصل مفيدة من حيث الإشعاع والتأثير لفائدة العلامات التجارية. وقد قام الاتحاد وسوف يقوم بتنظيم ما يقارب 10 تظاهرات في العالم ( جزر موريس و باريس و الدار البيضاء و جينيف وبيروت وأبيدجان و داكار و جزيرة لاريونيون وساو باولو …).
ويعمل الاتحاد الفرنكوفوني اليوم أيضًا على تطوير الفروع المتعلقة بالطاقة والبيئة والصحة ومن ثم باعتبار أنه سفير العلامات التجارية للاتحاد.